القائمة الرئيسية

الصفحات

مقترحات

ما هو أفضل شيء تعلمته؟

 أفضل شيء تعلمته و ما زلت أتعلمه إلى الآن دراسة علم النفس وانماط الشخصيات والاضطرابات الشخصية والنفسية

أفادني ذلك بشكل لم أكن أتوقعه على المستوى المهني وعلى المستوي الشخصي وحتى على المستوى الأخلاقي

المستوى المهني

*أصبح لدي القدرة ككاتب ومؤلف على خلق شخصيات لها تاريخ نفسي وخبرات حياتيه يجعلها أكثر مصداقيه

المستوى الشخصي

*أصبح لدي القدرة على تفسير التصرفات والطباع التي اصادفها أثناء التعامل مع الناس وبالتالي زادت لدي القدرة على التواصل والنقاش والتفاهم بشكل أكبر

*كما اصبح لدي القدرة على حماية نفسي من السلبيين ومصاصي الطاقة ومن لديهم اضطرابات شخصية

المستوى الأخلاقي

*تمكنت من نقل كل ما تعلمته لأولادي فأصبح لديهم وهم مازالوا في مقتبل العمر خبرة لم يكن لي الحظ أن أتعلمها في نفس السن

*وأيضا أساعد من أستطيع من أصدقائي في حياتهم بقدر ما لدي من معلومات

دعني أشاركك بعض ما تعلمت

من هم مصاصين الطاقة في حياتك؟

1- أي أنسان يجعلك تخاف منه ليتحكم في شخصيتك

مثل (الآباء، أمهات، أزواج، أصدقاء، أبناء، المديرين).

2- أي إنسان يجعلك في حالة قلق من ان تتعرض للسؤال والاستجواب لتبرر تصرفاتك وأفعالك ،

3- أي إنسان يحملك المسؤولية النفسية عنه ويطلب الاهتمام والعطف بغض النظر عن حالتك أنت النفسية وظروفك .

4- من يستمتع بإهانتك وضعفك ويشعرك أغلب الوقت أنك ضعيف وسلبي ويقلل منك

5- من يجعلك دائما تشك في الناس ونواياهم

6- من لا يتقبل الاعتذار أو الاعتراف بالحق وفي نفس الوقت لا يعتذر أبدا

7- من يضخم الأمور ويهولها ويرتفع صوته عند أي نقاش ليجعلك تستسلم أو تصمت

8- من يتطفلون على حياتك وحياة الناس، ولا يعطون اعتباراً للخصوصية

9- كثيروا الإلحاح، الشكوى، التذمر ! لا يفهمون كلمة لا! أي لا يحترمون حدودك بالعكس يتعمدون تعديها

كيف تحمي نفسك منهم؟

1- قلل من وقت الجلوس معهم إن أمكن وأصمت في أغلبها

2- تعلم مهارات الحوار معهم، اعرف متى تسكتهم، وتفتح موضوعاً آخر.

3- أعلم أن هدفهم هو الحصول على أي رد فعل منك سواء سلبي بإغضابك أو إيجابي بتعاطفك وأنك لا تعني لهم أكثر من ذلك فلا تلقي بالا لما يقولون .

4- تعلم أن تضع حدود للتعامل وتتمسك بها مهما حدث منهم لتخطيها كلمة «لا»، والتعبير عن احتياجاتك.

5- لا تشاركهم الانتقاد أو التذمر (اصمت وسايرهم)

6- إذا كان بالإمكان أن تبعدهم عنك وعن حياتك يكون أفضل لك.

تعليقات