القائمة الرئيسية

الصفحات

مقترحات

كيف يمكن للمرء تعلم الانضباط الذاتي وتطبيقه واقعًا؟

 

كيف يمكن للمرء تعلم الانضباط الذاتي وتطبيقه واقعًا؟

10 نصائح لاكتساب الانضباط الذاتي

ان القيت نظرة على حياتك الآن، ما هو السبب في نظرك وراء عدم تحقيقك النجاح الذي تريد، السعادة التي تستحقها او الصحة الجيدة، في هذه المرحلة من حياتك؟

لنضع جانبا كل الاعذار، هناك فقط سبب واحد: نقص الانضباط الذاتي، بكل بساطة لا نقوم بما يتطلبه الامر للتمتع بالصحة الجيدة، السعادة او النجاح الذي تريد تحقيقه. ان فكرت في الأمر للحظة واحدة فستعرف ما يتطلبه لتكون ناجح في مختلف مجالات الحياة.

الأمر ليس سراً، فالجميع يعرف حق المعرفة ما يجب عليه القيام به للتحقيق النجاح الذي يُريد. لكن كم منا يقوم بذلك ؟ الكل يعرف الطعام الذي يجب عليه تجنبه للحصول على صحة جيدة, لكن القليل من يفعل. الكل يعرف ما يجب عليه القيام به للحصول على درجات جيدة في الدراسة، لكن القليل من يفعل.

باختصار، كل المعرفة في العالم لا تساوي أي شيء ان لم يكن لديك الانضباط الذاتي لاستخدام تلك المعرفة. عرف إلبرت هوبارد الانضباط الذاتي بــ '' القدرة على القيام بما يجب عليك القيام به، عندما يجب عليك ذلك، سواء كنت تشعر برغبة في ذلك ام لا ''

القدرة على القيام بما يجب عليك القيام به، عندما يجب عليك ذلك، سواء كنت تشعر برغبة في ذلك ام لا

انها اهم مهارة فوق كل المهارات لتحقيق النجاح في أي مجال.

فالنجاح هو نتيجة الاعمال التي تقوم بها بشكل مستمر، وفقط الانضباط الذاتي يسمح لك بذلك.

و بخلاف ما يعتده معظمنا، فالانضباط الذاتي هو سلوك مكتسب، يتطلب الممارسة و التكرار في حياتك اليومية.

ما هو الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي او التحكم الذاتي هو القدرة على دفع نفسك للقيام بمهامك، بغض النظر ان كنت تشعر برغبة في القيام بذلك ام لا، جسديا او عاطفيا.

تُظهر انضباطك الذاتي عندما تختار الأفضل لنفسك في المستقبل.

أهمية الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي سيساعدك على اكتساب عادات جيدة، التخلص من العادات السيئة، وكذلك سيسمح لك بعيش حياة اكثر سعادة وحرية كما سيساعدك على اتخاد قرارات عقلانية لا قرارات عاطفية.

كيف تطور انضباطك الذاتي

الانضباط الذاتي كالعضلة : كلما عملت اكثر على تطويره و استخدامه كلما أصبح اقوى.

ومع ذلك، فمن المهم ان لا تبدأ بأهداف كبيرة للغاية، وبدل ذلك ضع أهداف صغيرة، و ارفع مستوى التحدي ببطء مع مرور الوقت، كلما تمرنت اكثر، كلما طورت قوة إرادتك و انضباطك الذاتي. و لتطور انضباطك الذاتي جرب هذه الطرق لتصبح متحكما اكثر في حياتك :

توقف عن خلق الأعذار

من السهل خلق الأعذار لتجنب القيام بمهمة يجب عليك القيام بها، عندما تجد نفسك تخلق الأعذار لتجنب الذهاب لصالة الرياضة، الدراسة او تنظيف منزلك. توقف! وبدل ذلك وبكل بساطة ابدأ في القيام بما يجب عليك القيام به، وبعد إنجاز المهمة ستكون فخوراً بنفسك لأنك لم تفوت المهمة برضوخك لتلك الاعذار.

إذاً عندما تجد نفسك تخلق الأعذار اعتبر ذلك السلوك إشارة من عقلك لتبدأ في عمل المهمة فوراً.

تجهيز بيئة مناسبة.

يكون الانضباط الذاتي سهل عند الالتزام بالمثل القديم '' بعيد عن العين، بعيد عند العقل '' . إزالة المغريات و المُلهيات من بيئتك خطوة مهمة جداً عندما تحاول العمل على تحسين انضباطك الذاتي. إن كنت تريد التحكم في نمط غدائك فحاول الابتعاد عن الأماكن التي توجد فيها محلات الوجبات السريعة، و املأ الثلاجة بالطعام الصحي...

إن كنت تريد التركيز أثناء فترات عملك، اطفئ هاتفك و ابقيه بعيداً، ابعد الملهيات عن مكتبك و ابقيه مُرتباً و نظيفاً, تجهيز بيئة ملائمة للنجاح يساعدك على الانضباط.

تغير بيئتك يتضمن التالي:

  • إزالة الإغراءات و الملهيات
  • تغيير الأشخاص المرتبط بهم
  • تغير البيئة المحيطة

نضم جدول مهامك

ابدأ في وضع جدول عملك إما على هاتفك الذكي او على مفكرتك، هذه العادة ستعلمك العديد من الأمور الجيدة و من ضمنها الانضباط الذاتي.

جدولة مهامك لن يساعدك في تطوير انضباطك الذاتي فقط، بل سيساعدك أيضا على تنظيم نسق حياتك.

ابدأ في جدولة مهامك في أقرب وقت!

استخدم العبارات الصحيحة

استخدام العبارات الصحيحة يُرجِّحُك اكثر للبدء في المهمة، فبدل ان تقول : '' اريد ان اجري اليوم ''

قُل: ''يجب ان اجري اليوم للحفاظ على صحتي ''عندما تقول '' أريد '' تتبدد طاقة نيتك في العمل، كم من مرة استعملت كلمة '' أريد '' ولم تقم بأي شيء، عندما تقول '' أريد '' عقلك يخدع نفسه ويحسب انك قد قمت بالمهمة فعلاً .

في هذا الفيديو من منصة TED

سوف تفهم اكثر لماذا يجب عليك ان تُبقي اهدافك لك فقط وعدم التصريح بها للآخرين.

ابقي اهدافك لنفسك


اخد فترات راحة متباعدة خلال قيامك بمهمة ما، سيُساعدك على الانضباط و اكمال المهمة، ومن جهة اخرى عدم اخد فترات راحة سيفقدك الاهتمام وستنسحب قبل إكمال المهمة.

مهما كانت المهمة الذي تريد العمل على تحقيقها، احرص على ان تمنح نفسك وقت راحة، لتبقى مُنتعشاً و قادراً على التركيز، و احسن طريقة للقيام بذلك هي جدولة فترات الراحة، فتعمل على شكل فترات طويلة وتعلم متى يجب عليك اخد استراحة, وقبل ان تُلاحظ ذلك ستكون قد أنهيت المهمة.

راقب عاداتك

القادة، الأبطال الأولمبيين، كل الأشخاص الناجحين يدركون تماما انهم يساوون مجموع عاداتهم اليومية، كيف تستغل وقتك؟ مع من تمضي وقتك؟ في ماذا تقضي وقتك؟ راقب عاداتك لمدة 4 او 5 أيام، بعد ذلك اطرح على نفسك هذه الأسئلة، و ستجد اين تضيع وقتك وطاقتك وتركيزك.

لاحظ العادات التي تمنعك من الوصول إلى ما تريد، ثم اسأل نفسك: ماهي عكس هذه العادات التي ستُساعدني للوصول إلى ما أريد؟

اكتسب عادة

يتطلب تدريب عقلك على اكتساب عادة الكثير من الوقت و الجهد، لذلك لا تتوقع التغيير ان يحدث بين ليلة وضحاها، لن تتحول من حالة الركود إلي حالة الانضباط الذاتي بهذه السهولة!

يستغرق اكتساب عادة جديدة حوالي 21 يوم, وبحسب الخبراء فإن اكتساب عادة يستخدم الجزء من الدماغ المسؤول عن اتخاذ القرارات، وتُفضل ادمغتنا التعامل مع هذه الأنشطة بشكل عادي، لذلك ادرك انك ستحتاج الوقت و الجهد لتُصبح مرتاحا مع هذه العادات الجديدة، وتحولها إلى روتين.

مارس الرياضة

ان استطعت ان تخرج من هذا الموضوع فقط بهذه النصيحة فسيساعدك ذلك جدا في تطوير انضباطك الذاتي. اختر رياضة تريد ممارستها، اشعر بالألم : '' الألم هو علامة على ان الضعف يترك جسمك '' لن تحب ذلك في معظم الوقت، لكنك ستعود رغم ذلك.

التمرن بشكل مُستمر هو أحسن طريقة لتطوير انضباطك الذاتي.

كافئ نفسك

من المهم ان تكافئ نفسك عندما تنجز مهامك وتحقق النجاح، الاحتفال بإنجازاتك سيجعل العمل على اهدافك مرحاً، وسيزيد عزمك على الاستمرار في تحقيق المزيد.

لا تخف من الفشل

لا تدع أي فشل او انتكاسة تقلل من عزيمتك، كلنا جربنا الفشل و الانتكاسات، انها جزء من الحياة! اعترف بانك قد فشلت، تعلم الدرس، و ابدأ من جديد.

ما لا يُدرك كله لا يُترك جله

ابدأ العمل الآن

يمكنك تطوير انضباطك الذاتي فقط بالبدأ في العمل وليس بمعرفتك كيف تقوم بذلك. و بالتالي، اشجعك ان تطبق على الأقل 3 من هذه الطرق و العادات بغاية ان تُعزز انضباطك الذاتي.

و تذكر كل المعرفة في العالم لا تساوي أي شيء ان لم يكن لديك الانضباط الذاتي لاستخدام تلك المعرفة.

تعليقات